
تم إيقاف المدافع عن حقوق الإنسان ورئيس جمعية “أطفال القمر” بمدنين، عبد الله سعيد يوم 12 نوفمبر 2024. وقد أُحيل الملف إلى وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بمدنين، الذي ادّعى وجود شبهات إرهابية، ليحيل الملف إلى القطب القضائي لمكافحة الإرهاب.
وبتاريخ 17 نوفمبر 2024، أُحيل عبد الله سعيد على القطب القضائي لمكافحة الإرهاب، الذي أعاد الملف يوم 26 نوفمبر 2024 إلى وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بمدنين، لعدم وجود شبهة إرهابية.
إثر ذلك، أذن وكيل الجمهورية بفتح بحث تحقيقي من أجل جرائم تبييض الأموال، واختلاسها، والاعتداء على أمن الدولة الخارجي. وقد صدرت بطاقة إيداع بالسجن في حق رئيس جمعية “أطفال القمر” عبد الله سعيد، مع الإبقاء على بقية المتهمين من الجمعية في حالة سراح.
ويحتج ضحية الانتهاك من داخل السجن على وضعيته الصحية، نتيجة عدم تمكينه من الحصول على الدواء، وعلى ما يعتبره تمطيطًا إجرائيًا للملف. كما تم قطع جرايته، ما جعل الوضع المادي لعائلته هشًا، خاصة في ظل احتجازه. وتم كذلك تفتيش مقر الجمعية وحجز بعض الوثائق منذ إيقافه.
وتدوم مدة إيقافه إلى حد الآن 463 يوما، وهو ما يزال موقوفا. وقد تم تعيين جلسة يوم 03 فيفري 2026 بالمحكمة الابتدائية بمدنين، التي أقرت رفض الإفراج عنه وتأجيل القضية إلى يوم 21 أفريل 2026.